توصيات الندوة أولاً: أن تتبنى وزارة التعليم تطبيق التصور المقترح لتطوير برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية الرائدة لإعداد معلم القرن الواحد والعشرين على أن يتضمن العناصر التالية : 1ـ استقطاب الكوادر المميزة . 2ـ الإعداد على أساس الكفايات العصرية والمهارات المتطورة . 3ـ منح درجات عليا في التأهيل العلمي والتربوي للمعلمين . 4ـ ضمان جودة واعتماد برامج ومؤسسات إعداد المعلمين . 5ـ تنمية الخبرات المهنية لطلاب برامج إعداد المعلمين . 6ـ الاعتماد المهني (رخصة المعلمين ) . ثانياً: تطوير سياسات إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية المنبثقة من وثيقة سياسة التعليم لتواكب المستجدات العصرية والاتجاهات العالمية في برامج إعداد المعلمين . ثالثاً: أن تتعاون الوزارات ذات العلاقة ( التعليم ، الخدمة المدنية ، المالية ) لتحسين كادر المعلمين ورفع رواتبهم وتقديم المزايا المالية والمعنوية بما يضمن أن تكون مهنة التعليم مهنة جاذبة . رابعاً: إنشاء هيئة وطنية مستقلة تقوم بعمليات بناء المعايير البرامجية والمؤسسية وعمليات تقييم، واعتماد جودة برامج إعداد المعلمين ومنح الرخص المهنية للمعلمين قبل بدء الخدمة . خامساً: أن تلتزم القيادة الأكاديمية في الجامعات بتقديم الدعم الاستراتيجي لتبني التغيير وتطبيق التصور المقترح لتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء التجارب العالمية الرائدة . المراجع : - بخاري ، سلطان ؛ العامري، عبدالله (1437هـ) : تطوير برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية الرائدة لإعداد معلم القرن الواحد والعشرين (تصور مقترح)، بحث مقدم في المؤتمر الخامس لإعداد المعلم ، تحت عنوان :إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر ، المنعقد بكلية التربية بجامعة أم القري خلال الفترة من 23-25 ربيع الآخر 1437هـ. - توصيات مؤتمر معلم المستقبل إعداده وتطويره، المنعقد بكلية التربية بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 22-24 ذو الحجة 1436هـ. - الحامد ، محمد بن معجب (1435هـ) : بعض التوجهات الحديثة في إعداد المعلم، مشروع بحثي منشور في المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد11 ، رجب 1435هـ ، وزارة التعليم ، الرياض، ص ص 186 – 192. - الزهراني، سعد عبدالله (1413هـ): معلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية قضايا الإعداد وعوائق التخطيط، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام في السعودية، مج2، ص333-370، كلية التربية، جامعة ام القرى، مكة المكرمة. - الزهراني، سعد عبدالله (1417هـ) : الاتجاهات الاستراتيجية لتخطيط تطوير مؤسسات إعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : العلوم التربوية، م10، جدة، ص ص 3-60. - سالم، محمد احمد (22-24شوال 1432هـ) : الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال إعداد المعلم، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع لإعداد المعلم: أدوار ومسؤوليات المعلم في التعليم العام والعالي تجاه ظاهرة العنف والتطرف في ضوء متغيرات العصر ومطالب المواطنة، ص 273-414 كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة . - وزارة الاقتصاد والتخطيط (1431هـ) وثيقة خطة التنمية التاسعة . - دليل المشاركين في مشروع التطوير المهني للمعلم .
توصيات الندوة
ردحذفأولاً: أن تتبنى وزارة التعليم تطبيق التصور المقترح لتطوير برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية الرائدة لإعداد معلم القرن الواحد والعشرين على أن يتضمن العناصر التالية :
1ـ استقطاب الكوادر المميزة .
2ـ الإعداد على أساس الكفايات العصرية والمهارات المتطورة .
3ـ منح درجات عليا في التأهيل العلمي والتربوي للمعلمين .
4ـ ضمان جودة واعتماد برامج ومؤسسات إعداد المعلمين .
5ـ تنمية الخبرات المهنية لطلاب برامج إعداد المعلمين .
6ـ الاعتماد المهني (رخصة المعلمين ) .
ثانياً: تطوير سياسات إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية المنبثقة من وثيقة سياسة التعليم لتواكب المستجدات العصرية والاتجاهات العالمية في برامج إعداد المعلمين .
ثالثاً: أن تتعاون الوزارات ذات العلاقة ( التعليم ، الخدمة المدنية ، المالية ) لتحسين كادر المعلمين ورفع رواتبهم وتقديم المزايا المالية والمعنوية بما يضمن أن تكون مهنة التعليم مهنة جاذبة .
رابعاً: إنشاء هيئة وطنية مستقلة تقوم بعمليات بناء المعايير البرامجية والمؤسسية وعمليات تقييم، واعتماد جودة برامج إعداد المعلمين ومنح الرخص المهنية للمعلمين قبل بدء الخدمة .
خامساً: أن تلتزم القيادة الأكاديمية في الجامعات بتقديم الدعم الاستراتيجي لتبني التغيير وتطبيق التصور المقترح لتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء التجارب العالمية الرائدة .
المراجع :
- بخاري ، سلطان ؛ العامري، عبدالله (1437هـ) : تطوير برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية الرائدة لإعداد معلم القرن الواحد والعشرين (تصور مقترح)، بحث مقدم في المؤتمر الخامس لإعداد المعلم ، تحت عنوان :إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر ، المنعقد بكلية التربية بجامعة أم القري خلال الفترة من 23-25 ربيع الآخر 1437هـ.
- توصيات مؤتمر معلم المستقبل إعداده وتطويره، المنعقد بكلية التربية بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 22-24 ذو الحجة 1436هـ.
- الحامد ، محمد بن معجب (1435هـ) : بعض التوجهات الحديثة في إعداد المعلم، مشروع بحثي منشور في المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد11 ، رجب 1435هـ ، وزارة التعليم ، الرياض، ص ص 186 – 192.
- الزهراني، سعد عبدالله (1413هـ): معلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية قضايا الإعداد وعوائق التخطيط، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام في السعودية، مج2، ص333-370، كلية التربية، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
- الزهراني، سعد عبدالله (1417هـ) : الاتجاهات الاستراتيجية لتخطيط تطوير مؤسسات إعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : العلوم التربوية، م10، جدة، ص ص 3-60.
- سالم، محمد احمد (22-24شوال 1432هـ) : الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال إعداد المعلم، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع لإعداد المعلم: أدوار ومسؤوليات المعلم في التعليم العام والعالي تجاه ظاهرة العنف والتطرف في ضوء متغيرات العصر ومطالب المواطنة، ص 273-414 كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة .
- وزارة الاقتصاد والتخطيط (1431هـ) وثيقة خطة التنمية التاسعة .
- دليل المشاركين في مشروع التطوير المهني للمعلم .